الإهداءات
  • hawaa من سطيف:
    اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوُذُ بِكَ مِنَ الْبرَصِ، وَالجُنُونِ، والجُذَامِ، وسّيءِ الأَسْقامِ 🤲🤲🤲
  • M من سلام:
    عضوة جديدة :eek:
  • hawaa hawaa:
    😍😍😍😍😍 أحبكم في الله
  • hawaa من سطيف:
    الى كل الأمهات والعائلات لا تسمحوا لابنائكم بالخروج لانهم الاكثر عرضة لنقل فيروس كورونا للبيت
  • hawaa من سطيف:
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه
ملاك لولو

ملاك لولو

مديرة عامة
إنضم
16 يونيو 2019
المشاركات
286
النقاط
18
العمر
27
الجنس
الاقامة
الجزائر-الشلف
طعام مريض السيلياك: الممنوع والمسموح
مريض السيلياك يعاني حساسية مفرطة على مادة الغلوتين الموجودة في عدد كبير من الأطعمة كتلك المصنوعة من القمح. وفي نفس الوقت فإن الطفل يحتاج إلى مجموعة من المغذيات التي يحصل عليها باتباع نظام غذائي متنوع. التهاون في هذه الحالة قد يكون له نتائج وخيمة في المدى البعيد، من هنا أهمية التشديد على الوقاية والحرص.
من الضروري أن يميز مريض السيلياك بين الأطعمة التي تحتوي على مادة الغلوتين التي تؤذيه وبين الأطعمة المغذية والمفيدة له. ونظراً لأهمية الثقافة الغذائية الشاملة لمريض السيلياك، نعرض هنا المسموح والممنوع له في كل المجموعات الغذائية.

* الحليب ومشتقاته
– المسموح: الحليب بأنواعه (الطازج والمبستر والبودرة والمعقم والمركز والكريما) – اللبنة بأنواعها – الجبنة بأنواعها (تشيدر، بارميزان، إيدام) – اللبن(الزبادي) بأنواعه.
– الممنوع: الحليب الذي يحتوي على مادة النشا (Malt) ، الجبنة التي أضيفت إليها الحبوب الممنوعة كالجبنة الزرقاء وجبنة روكفور الفرنسية – حليب الصويا كونه يحتوي على مشتقات القمح. ويرجى التأكد قبل الأكل من: الزبادي والكريما بالفاكهة والشوكولا – الأجبان والألبان المصنعة التي أضيفت إليها المواد الممنوعة – المثلجات المصنعة – شراب الشوكولا بالحليب.
* الحلويات
– المسموح: السكر الأبيض – العسل – المربى – الدبس – الكاكاو- الحلاوة – المهلبية – الجيلو (الهلام) – الحلويات المحضرة من الطحين المسموح والمواد المسموحة.
– الممنوع: الحلويات العربية المصنوعة من المواد الممنوعة كالبقلاوة والكنافة والمعمول- الحلويات المصنوعة من طحين القمح- بانكيك – بسكويت – البوظة (كورني) – الدوناتس – الكرواسان – وكل أنواع البسكويت. ويرجى التأكد قبل الأكل من: الشوكولا – المثلجات المصنعة – العلكة – السكاكر بأنواعها – السكر الأسمر.
* الزيوت والدهنيات
– المسموح: الزبدة – السمنة – الزيوت النباتية – الطحينة.
– الممنوع: زيت حبّة القمح. ويرجى التأكد كذلك قبل الأكل من: المرغرين – المايونيز – الصلصات – رقاقات البطاطا المقلية (تشيبس) – زبدة الفستق.
* الخضر
– المسموح: الخضر الطازجة أو المثلّجة غير المصنّعة – الخضر المطهوّة – الخضر المعلّبة (الهليون، الذرة، الشمندر، الأرضي شوكي، البالميتو، البازيللا، الجزر…) – عصير الخضر
– الممنوع: الخضر التي تحتوي على النشويات – الخضر المحضّرة التي تحتوي على الطحين أو النشاء كالشمندر المعلّب والذي يحتوي على النشا المعدل. ويرجى التأكد قبل الأكل من الخضر أو السلطة المصنعة المعلبة – الخضر المحضرة مع صلصة مكثفة بالطحين.
* الفاكهة
– المسموح: الفاكهة الطازجة – الفاكهة المثلجة – الفاكهة المطهوة – الفاكهة المجففة – عصير الفاكهة الطبيعي المعلب أو المركز.
– الممنوع: الفواكه المصنعة مع المكثفات. يرجى التأكد قبل الأكل من عصير النكتار لأنه يحتوي على ملونات ومنكهات – حشوة الفطيرة بالفاكهة – البلح.
* الخبز والنشويات
– المسموح: الأرز – الذرة – البطاطا – طحين الأرز – طحين الذرة – طحين الصويا – طحين البطاطا – طحين الحنطة السوداء – عجائن الأرز- طحين التبيوكا والمنتوجات التي تحتوي على هذا النوع من الطحين كالخبز وحبوب الفطور والمعكرونة.
– الممنوع: الخبز العربي بأنواعه (أبيض وأسمر ونخالة) – الخبز الأجنبي – الكعك بأنواعه – التوست بأنواعه – نشاء القمح – طحين القمح (الأبيض والأسمر والنخالة) – الشعير وطحين الشعير – الشوفان وطحين الشوفان – الجاودار وطحين الجاودار – التريتيكال وطحين التريتيكال – البرغل- الكسكس- السميد – الشعيرية والمعكرونة بأنواعها – الفطائر بأنواعها (مناقيش وكرواسان ودوناتس وبيتزا وسمبوسك) – النودلز – الفلافل – معظم حبوب الفطور المعلبة – فتات الخبز – بسكويت البوظة (كورني).
* اللحم والدجاج والأسماك ومشتقاتها
– المسموح: اللحوم الطازجة والمثلجة غير المصنعة (لحم البقر ولحم العجل والدجاج والأسماك وثمار البحر وغيرها…) – الأسماك المعلبة كالتونا والسردين – البيض.
– الممنوع: اللحوم الباردة والمحضرة بطحين القمح أو فتات الخبز – المدخن والمورتاديللا – الكبة – النقانق – الهوت دوغ.
* أطعمة أخرى
– المسموح: حبوب البهارات
الممنوع: المواد الحافظة أو المكثفة المصنوعة من القمح والشعير وغيرها من الحبوب الممنوعة. ويرجى التأكد قبل الأكل من البهارات البودرة والكاتشاب والصلصات الحرة – الخردل – والخميرة.
توجيهات عامة
– عدم تحضير أطعمة تحتوي على القمح أو مشتقاته خلال تحضير الأطعمة الخاصة بمريض السيلياك. اذ أن القليل من القمح ومشتقاته قد يكون مضرا.
– التأكد من عدم تلوث الأواني المستخدمة لتحضير الطعام بمادة الغلوتين. ولذلك، من الضروري إبقاء الأواني الخاصة بمريض السيلياك.
– تخصيص أوان لتناول الطعام خاصة بالشخص المصاب بحساسية القمح.
– في حال تناول الطعام خارج المنزل، يجب الانتباه كثيرا للأطباق التي تحتوي الطعام.
– في حال إصابة الطفل بالحساسية على القمح، يجب إعلام المدرسة بذلك والتأكد من اعطائه الطعام الخالي من الغلوتين.
– التأكد من وجود عبارة “خال من الغلوتين” على الأطعمة التي يتم شراؤها وليس عبارة “خال من القمح”.
– قراءة محتويات الأدوية ومعجون الأسنان جيدا، فمادة الغلوتين قد تكون موجودة في بعضها.
– قراءة المحتويات الموجودة على مطري الشفاه لأنه قد يحتوي على مادة الغلوتين ولو بكمية قليلة.
 
أعلى